منتدى ديـمـة بـشـار الـرسـمي
http://im31.gulfup.com/QqiOJ.jpg
منتدى ديـمـة بـشـار الـرسـمي
http://im31.gulfup.com/QqiOJ.jpg
منتدى ديـمـة بـشـار الـرسـمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ديـمـة بـشـار الـرسـمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

كلمه الادآره : تم تجديد المنتدى فما عليكم سوى المساهمه !

لا اله الا الله محمد رسول الله !


 

 العصر الذهبي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طفلة نسيت ان تكبر
ﺂﻟﻣ̝̚ﮃﯾړُھَہّ آﻟﻋﺂﻣ̝̚ة ツ
ﺂﻟﻣ̝̚ﮃﯾړُھَہّ آﻟﻋﺂﻣ̝̚ة ツ
طفلة نسيت ان تكبر



♣ مشَارَڪاتْي » : 590
ﻧﻗ̮ـ̃آﻁﮑ : 11200
ﺂﻟﺂﻋﭴﺂﺑ ﺑگـ ! : 4
سجلت في ~> : 30/09/2012
عمــري ~> : 25
موقعـي ~> : عٌعٌلى خٌخٌد القٌٌمٌمٌرٌ

العصر الذهبي Empty
مُساهمةموضوع: العصر الذهبي   العصر الذهبي Emptyالسبت أكتوبر 13, 2012 11:33 pm

أحبتي : لقد شدني موضوع يتكلم عن العصر الذهبي

الذي ضن البعض و اعتبره عصر الظلام و أحببت أن تشاركوني

المعرفة...


مخطوطة ألمانية تدرس استخدام الأرقام العربية
من بين انجازات علماء الرياضيات المسلمين خلال هذه
الفترة, تطوير علم الجبر والخوارزميات وذلك بواسطة عالم الرياضيات العربي
المسلم محمد بن موسى
الخوارزمي،
واختراع علم المثلثات الكروية، وإضافة العلامة العشرية إلى الأرقام
العربية، واكتشاف جميع وظائف علم المثلثات بالإضافة إلى الوظيفة السينية،
ومقدمة
الكندي
في تحليل الشفرات وتحليل التردد، ومقدمة الكرجي في حساب التفاضل والتكامل
والإثبات عن طريق الحث الرياضي، وتطوير ابن الهيثم للهندسة التحليلية ووضعه
لأقدم صيغة عامة لحساب التفاضل والتكامل المتناهي في الصغر والذي لا
يتجزأ، وبداية الهندسة الجبرية بواسطة عمر الخيام، والتفنيدات الأولى من
نصير الدين الطوسي للهندسة الإقليدية والمسلمة المتوازية، وأول محاولة من
صدر الدين في الهندسة الغير الإقليدية، وتطوير علم الجبر الرمزي بواسطة أبو
الحسن علي بن محمد القلصدي، والعديد من التطويرات الأخرى في الجبر والحساب
وحساب التفاضل والتكامل والترميز والهندسة ونظرية الأعداد وعلم المثلثات.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الطب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مخطوطة عربية تصف العين
كان الطب الإسلامي نوعاً من أنواع الكتابة الطبية
التي تأثرت بالعديد من الأنظمة الطبية المختلفة. فقد كان لأعمال الأطباء
اليونانيين والرومان القدماء مثل أبقراط ودايوسكوريدس وسورانوس وسلسوس
وجالينوس، تأثير دائم على الطب الإسلامي
.
أيضاً قدم الأطباء المسلمون مساهمات متميزة كثيرة
في الطب، وذلك في التشريح والطب التجريبي وطب العيون والأمراض والعلوم
الصيدلانية والفيزيولوجيا والجراحة، الخ
.
كما أنشؤوا أوائل المستشفيات المتخصصة، بما في ذلك أول مدارس طبية ومستشفيات للأمراض النفسية.
وقد كتب الكندي "رسالة في معرفة قوى الأدوية
المركبة"، والذي أظهر أول تطبيق للقياس الكمي والرياضيات في الطب والصيدلة،
مثل المقياس الرياضي لقياس قوة الأدوية والتنبؤ بأخطر أيام المرض لدى
الشخص المصاب
.
واكتشف الرازي الحصبة والجدري، وفي كتابه "شكوك حول جالينوس"، أثبت خطأ نظرية جالينوس للأخلاط.
ساعد أبو القاسم في إرساء أسس الجراحة الحديثة، وذلك في "كتاب التصريف
والذي اخترع فيه العديد من الأدوات الجراحية، بما في ذلك الأدوات الأولى
التي تخص المرأة، فضلا عن الاستخدامات الجراحية للخيوط الجراحية والملقط
والضمد والإبر الجراحية والمشرط والمجرفة والضام والملعقة الجراحية والصوت
والخطاف الجراحي والقضيب الجراحي والمناظير ونشر العظام.

وأحدث ابن الهيثم تقدما هاما في جراحة العيون، كما شرح بشكل صحيح وللمرة الأولى عملية الإبصار والإدراك البصري وذلك في كتابه "كتاب البصريات".
وقدم العالم الفارسي ابن سينا الطب التجريبي واكتشف
الأمراض المعدية وابتكر الحجر الصحي وتجربة الأدوية، ووصف العديد من مواد
التخدير والعقاقير الطبية والعلاجية، وذلك في كتابه "القانون في الطب
".
ساعد ابن سينا في إرساء أسس الطب الحديث وذلك من
خلال كتابه "القانون في الطب"، والذي كان مسؤولا عن إدخال التجريب المنظم
والكمي في علم وظائف الأعضاء، واكتشاف الأمراض المعدية وإدخال الحجر الصحي
للحد من انتشارها، وإدخال الطب التجريبي، والعلاج المبني على الأدلة،
وتجربة الأدوية، والتجارب العشوائية المحكومة، واختبارات الفعالية،
والصيدلة السريرية، والوصف الأول للبكتيريا والكائنات الفيروسية، والتمييز
بين التهاب الأنسجة الصدرية والتهاب الغشاء الرئوي، والطبيعة المعدية لمرض
السل، وانتشار الأمراض عن طريق المياه والتربة، والاضطرابات الجلدية،
والأمراض المنقولة جنسيا، والانحرافات، والأمراض العصبية، واستخدام الثلج
لعلاج الحمى، والفصل بين الطب وبين علم الصيدلة
.
وكان ابن زهر أول جراح تجريبي معروف، فقد كان
مسؤولاً عن إدخال الأسلوب التجريبي في الجراحة وذلك في القرن الثاني عشر.
كما أنه كان أول من قام بالاختبارات على الحيوانات لتجربة العمليات
الجراحية قبل تطبيقها على المرضى من البشر
.
كما أجرى أول تشريح للجثة بعد الوفاة وذلك على البشر والحيوانات.
وضع ابن النفيس أسس علم وظائف الأعضاء الدوري، كما
أنه كان أول من وصف الدورة الدموية الرئوية والدورة الدموية للشريان
التاجي، والتي تشكل الأساس لنظام الدورة الدموية، والذي اعتبر بسببه "أعظم
فيزيولوجي في العصور الوسطى". كما وصف أيضاً المفهوم المبكر لعملية الأيض،
ووضع نظم جديدة للفيزيولوجيا وعلم النفس لتحل محل نظم ابن سينا وجالينوس
ونقد العديد من نظرياتهما الخاطئة بشأن الخلاط والنبض والعظام والعضلات
والامعاء والحواس والقنوات الصفراوية والمريء والمعدة، الخ
.
ورفض ابن اللبودي نظرية الخلاط، واكتشف أن الجسم
والحفاظ عليه يعتمد حصرياً على الدم، وأن المرأة لا يمكنها إنتاج الحيوانات
المنوية، وأن حركة الشرايين لا تعتمد على حركة القلب، وأن القلب هو أول
عضو يتم تشكله في جسم الجنين، وأن العظام المكونة للجمجمة يمكن أن تتحول
إلى أورام
.
كما اكتشف ابن خاتيمة وابن الخطيب أن الأمراض المعدية تسببها الكائنات الحية الدقيقة التي تدخل جسم الإنسان.
وقام منصور بن الياس برسم مخططات شاملة لهيكل الجسم، والجهاز العصبي والدورة الدموية


مقال تفصيلي :فن إسلامي


مخطوط أندلسي للقرآن من القرن الثاني عشر.
فن التصوير،
أي رسم الإنسان والحيوان. فبالرغم من أن بعض علماء المسلمين الأولين،
اعتبروه مكروهاً، إلا أنهم لم يفتوا بتحريمه أيام خلفاء بني أمية وبني
العباس. فقد ترخصوا في ذلك حيث خلفوا صورا آدمية متقنة على جدران قصورهم
التي اكتشفت آثارها في بادية الشام في سوريا مثل قصر الحير الشرقي وقصر
الحير الغربي
وقصر ابن وردان
وفي شرق الأردن وسامراء، أو في الكتب العربية الموضحة بالصور الجميلة التي
رسمها المصورون المسلمون كالواسطي وغيره، في مقامات "الحريري " وكتاب
"كليلة ودمنة التصوير في الفن الإسلامي وفن التصوير إقتصر أول الأمر على
رسوم زخرفية لمناظر آدمية وحيوانية رسمت بالألوان على جدران بعض قصور
الخلفاء والأمراء كما يري في إطلال قصور الشام وقصير عمرو وبصرى وسامراء
ونيسابور وغيرها، غير أن التصوير في الفنون الإسلامية اكتشف مجاله الحقيقي
في تصوير المخطوطات منذ القرن الثالث الهجري – التاسع الميلادي – ومن أقدم
المخطوطات المصورة مخطوطة في علم الطب محفوظة بدار الكتب المصرية بالقاهرة
وأخرى لكتاب مقامات الحريري ومحفوظة بالمكتبة الأهلية في باريس وهما
مزدانتان بالرسوم والصور وتمت كتابتها وتصويرها في بغداد سنة 619 – 1222-
وكانت فارس قد تولت ريادة فن التصوير الإسلامي إبان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
السلجوقي ونهض نهضة كبيرة في عصر المغول في أواخر القرن السابع حتى منتصف
القرن الثامن -الثالث عشر والرابع عشر الميلادي – وكان أشهر المخطوطات
المصورة (جامع التواريخ) للوزير رشيد الدين في أوائل القرن السابع الهجري
والشاهنامة للفردوسي التي ضمت تاريخ ملوك الفرس والأساطير الفارسية
والمخطوطات المصورة في بغداد لكتاب كليلة ودمنة.وكان الأسلوب الفني في صور
هذه المخطوطات المغولية متأثرا إلى حد كبير بالأسلوب الصيني سواء من حيث
واقعية المناظر أو استطالة رسوم الأجسام أو اقتضاب الألوان.وأخذ فن التصوير
الإيراني ينال شهرة عالمية في العصر التيموري وبخاصة في القرن التاسع
الهجري – الخامس عشر الميلادي - وقد ظهرت فيه نخبة من كبار الفنانين الذين
اختصوا بتصوير المخطوطات مثل خليل وأمير شاهي وبهزاد ويتميز التصوير
الإيراني بصياغة المناظر في مجموعات زخرفية كاملة تبدو فيها الأشكال كعناصر
تنبت من وحدة زخرفية وتتجمع حولها أو تمتد وتتفرع مع حرص المصورين على
ملاحظة الطبيعة ومحاولاتهم محاكاتها والتعبير عن مظاهر الجمال والحركة فيها
بسمائها ونجومها وأقمارها وبما تحتويه من جبال ووديان وأشجار وأزهار وبما
فيها من رجال ونساء وأطفال وطيور وحيوان. وكانت العلاقة قوية بين الشعر
والتصوير حيث كان التصوير نوعا من الموسيقى والمصور أشبه بالملحن لكتاب
الشاعر. فكان يضع الشعر المكتوب في أشكال محسوسة ليطبع التفكير والخيال
بنوع من الحقيقة والحركات المتنوعة. مما يجعله يعبر في ألوانه عن هذه الروح
الموسيقية وتلك الحساسية الشاعرية. فكانت الألوان تمتزج في صوره امتزاجا
عجيبا بين الزهاء والهدوء وتنسجم انسجام الألحان في المقطوعة الموسيقية
بحيث تختلف الألوان في الصورة الواحدة وتتعدد. كما تختلف فيها درجات اللون
الواحد الذي ينبثق من صفاء السماء وينعكس فيه أشعة الشمس الذهبية الصافية.
فالتصوير الإيراني كان فنا تعبيريا عن الشاعرية والعاطفة من خلال تسجيل ما
في الطبيعة من حقائق جذابة وما في القلوب من خيال أخاذ ونغمات دفينة..

الزخرفة
وتعتبر الزخرفة لغة الفن الإسلامي، حيث تقوم على زخرفة المساجد والقصور
والقباب بأشكال هندسية أو نباتية جميلة تبعث في النفس الراحة والهدوء
والانشراح. وسمي هذا الفن الزخرفي الإسلامي في أوروبا باسم "أرابسك"
بالفرنسية وبالأسبانية "أتوريك" أي التوريق. وقد اشتهر الفنان المسلم فيه
بالفن ال*****ي التجريدي من حيث الوحدة الزخرفية النباتية كالورقة أو
الزهرة،


توقيع طغرة السلطان عبد الحميد الأول
وكان يجردها من شكلها الطبيعي حتى لا تعطى إحساسا
بالذبول والفناء، ويحورها في أشكال هندسية حتى تعطي الشعور بالدوام والبقاء
والخلود. ووجد الفنانون المسلمون في الحروف العربية أساسا لزخارف جميلة.
فصار
الخط العربي فناً رائعاً، على يد خطاطين مشهورين. فظهر الخط الكوفي
الذي يستعمل في الشئون الهامة مثل كتابة المصاحف والنقش على العملة، وعلى
المساجد، وشواهد القبور. ومن أبرز من اشتهر بكتابة الـخط الكوفي، مبارك
المكي في القرن الثالث الهجري، وخط النسخ الذي استخدم في الرسائل والتدوين
ونسخ الكتب، لهذا سمي بخط النسخ. وكان الخطاطون والنساخ يهتمون بمظهر
الكتاب، ويزينونه بالزخرف الإسلامية. كما كانت تزين المصاحف وتحلى
المخطوطات بالآيات القرآنية والأحاديث المناسبة التي كانت تكتب بماء الذهب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثلجة حمراء♥️
ﺂﻟﻣ̝̚ﮃﯾړُھَہّ آﻟﻋﺂﻣ̝̚ة ツ
ﺂﻟﻣ̝̚ﮃﯾړُھَہّ آﻟﻋﺂﻣ̝̚ة ツ
ثلجة حمراء♥️



♣ مشَارَڪاتْي » : 935
ﻧﻗ̮ـ̃آﻁﮑ : 11535
ﺂﻟﺂﻋﭴﺂﺑ ﺑگـ ! : 16
سجلت في ~> : 23/05/2012
عمــري ~> : 36
موقعـي ~> : في قــلــ المنتدى ـــب

بطاقة الشخصية
أسـم العـضو:

العصر الذهبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصر الذهبي   العصر الذهبي Emptyالأحد أكتوبر 14, 2012 3:24 am

الموضضوع رووعة كثير
يعطيك ربي الف عآفية
وعسسى م ننحرم من جديدكك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dima.forumclan.com
إدماني ديومة بشاآر
ﻣ̝̚ړُآﻗ̮ـ̃ﺑة ﻋآﻣ̝̚ة ツ
ﻣ̝̚ړُآﻗ̮ـ̃ﺑة ﻋآﻣ̝̚ة ツ
إدماني ديومة بشاآر



♣ مشَارَڪاتْي » : 464
ﻧﻗ̮ـ̃آﻁﮑ : 10687
ﺂﻟﺂﻋﭴﺂﺑ ﺑگـ ! : 5
سجلت في ~> : 26/09/2012
عمــري ~> : 26

العصر الذهبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصر الذهبي   العصر الذهبي Emptyالسبت أكتوبر 27, 2012 8:55 am

مشششششششششكورة قلبي
العصر الذهبي 531283 العصر الذهبي 377749 العصر الذهبي 808909 العصر الذهبي 570442
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوجو
ﻣ̝̚ړُآﻗ̮ـ̃ﺑة ﻋآﻣ̝̚ة ツ
ﻣ̝̚ړُآﻗ̮ـ̃ﺑة ﻋآﻣ̝̚ة ツ
avatar



♣ مشَارَڪاتْي » : 323
ﻧﻗ̮ـ̃آﻁﮑ : 412
ﺂﻟﺂﻋﭴﺂﺑ ﺑگـ ! : 1
سجلت في ~> : 20/10/2012
عمــري ~> : 36
موقعـي ~> : الرياض

العصر الذهبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصر الذهبي   العصر الذهبي Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 6:50 am

مشكورههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصر الذهبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ديـمـة بـشـار الـرسـمي  :: المنتديات العامة :: ||¬عالم المعرفة» •-
انتقل الى: